نلتقي لنرتقي

نلتقي لنرتقي

بالاخلاق نرتقي وعلى التسامح نلتقي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل شئ عن مرض السكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبــــــــداللــــــــــه
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 118
نقاط : 325
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1921
تاريخ التسجيل : 01/01/2011
العمر : 98
الموقع : الوطن

مُساهمةموضوع: كل شئ عن مرض السكر   الثلاثاء يناير 25, 2011 9:26 pm





كل شئ عن مرض السكر


[b]علاج مرض السكر

يعتبر علاج مرض السكر علاجا معقدا وهناك العلاج بحقن الإنسولين والأقراصالمخفضة للسكرk كما توجد تقنية زراعة البنكرياس وقد نجحت لدي 70 –90% ليصلمعدل السكر الطبيعي خلال سنة من زراعته . وتعتبر عملية جذرية لعلاج المرض. وهناك زراعة الخلايا (بيتا) أو البنكرياس الصناعي وهو عبارة عن مضخة آليةتضخ الإنسولين في الغشاء البريتوني بالبطن.
الأقراص المخفضة للسكر:
-سلفونيل يوريا: كالدايميكرون والدوانيل تزيد معدل الإنسولين بالدم وتعطيللمرضي الذين ليس لديهم أجسام كيتونية بالبول. وقد يصاحبها زيادة في الوزن . ولا تفيد مع مرضي السكر من النوع الأول . ولا تستعمل مع الأطفال أو فيحالة الإرتفاع الشديد في السكر أو في حالة غيبوبة السكر . ويفضل أقراصجليكيدون للذين لديهم مشاكل في الكلي لأنها لا تفرز عن طريقها . ومنتأثيراتها الجانبية ولاسيما في حالة الصيام خفض معدل السكر والشعوربالإهتزاز والعرق والإرهاق والجوع والإضطرابات وقد تظهر بعض الحساسيةوالهرش فلا يوقف الدواء .
-
أقراص ميتوفورمينسيدوفاج ) .ويفضل إستعمالها بواسطة مرضي السكر البدينين بعد فشل رجيم الغذاءوالرياضة في التخسيس . وتعمل علي إقلال مقاومة الخلايا للإنسولين ولا تقللإفراز الإنسولين من البنكرياس ولا يسبب ظهور غيبوبة نقص السكر ويقلل الدهونبالدم كما يقلل إنطلاق الجلوكوز من الكبد أو إمتصاصه من الأمعاء . وآثارهالجانبية فقدان الشهية والشعور بطعم معدني بالفم والغثيان والقيء وآلامبالبطن والإسهال . وهذه الآثار تقل مع الوقت .
-
ثيازوليد بتديونات : منها أقراص تروجليتازون التي تزيد من حساسيةالإنسولين . فتساعد الأنسجة والعضلات علي أخذ الجلوكوز من الدم . وتقللكمية الجلوكوز التي يصنعها الكبد من الجليكوجين ويحسن مقاومة الخلايتلإنسولين . وآثاره الجانبية ظهور إنخفاض في السكر . لهذا تقلل جرعة سلفوتيليوريا أقراص أو الإنسولين .
-
ألفاجلوكوزيداز : كأقراص (أكاربوز). وتقلل تأثير عمل الإنزيم المسئول عنتكسير السكر والنشويات أثناء الهضم وتحويلها إلي جلوكوز بمتص بالأمعاء . لهذا يؤخذ قبل الأكل مباشرة ليقلل إمتصاص السكر من الأمعاء . ولهذا تقللجرعات أدوية السكر . ويقل مفعول دواء الأكاربوز مع تناول مدرات البولوالكورتيزونات والإستيرويدات والفينوباربيتيورات وأدوية الغدة الدرقيةوالإستيروجينات الأنثوية في حبوب منع الحمل ودواء أيزونازيد لعلاج الدرن . ودواء أكازبوز لا يمتص من الأمعاء ويسبب تخمرا للسكريات في الجهاز الهضميلبطيء هضمها . . وفي حالة إنخفاض السكر بالدم مع تناول هذا الدواء يفضلإعطاء المريض حقن جلوكوز .
وبصفة عامة لا تستعمل الأدوية المخفضة للسكر أثناء الحمل أو الرضاعة أوإدمان الخمور وفي حالات الأمراض المعدية والعمليات الجراحية أو الحساسية ضدالسلفا ومشتقاتها كما في أقراص السلفونيل يوريا أو مع تناول الكورتيزوناتأو الإستيرويدات .
الإنسولينيعتبر فقر الإنسولين أو عوزه بالدم سببا مباشرا في ظهور مرض السكر . لأنوظيفته الأساسية إدخال السكر بالخلايا و الأنسجة والعضلات والمخ والأعصاب . ويستهلك عادة السكر الزائد بالدم عن المعدل الطبيعي خلال ساعتين. والإنسولين لا يؤخذ بالفم (حاليا يوجد إستنشاق) ولكنه يؤخذ كحقن. ويوجد منهإنسولين قصير أو متوسط أو طويل أو ممتد المفعول ، وأحسن مكان يمتص منهالإنسولين الحقن في البطن . لأن حقنه بالذراع أو الفخذين مع الحركة يمتصبسرعة . وعند أخذ الإنسولين يؤخذ الإنسولين العادي (الرائق) في المحقن (السرنجة) أو ثم يخلط بالإنسولين المعكر (طويل المفعول) في نفس المحقن . والعكس يحول الإنسولين العادي السريع مفعول إلي إنسولين طويل المفعول . وهناك حقن إنسولين عليها أرقام 20 أو40 أو 100 وحدة . وهذا معناه أن كلسنتيمتر مكعب (مل) من السائل به 20 أو 40 أو 100وحدة . وبعض الزجاجات عليها 30/70 . وهذا الرقم معناه أن الزجاجة تتكون من نسبة30% إنسولين عادي و70 % إنسولين طويل المفعول. والإنسولين عبواته 10 مل (سنتيمتر مكعب) .ويظلمفعول سائل الإنسولين لمدة شهر في درجة الحرارة العادية (25درجة مئوية) . لهذا يخزن في الثلاجات ولا يخزن في الفريزر حتي لا يفقد مفعوله. وعند أخذالجرعة لا ترج الزجاجة بل تدار بين راحتي اليد . ويوجد الإنسولين الحيوانيوالبشري المهندس وراثيا . ويفضل الإنسولين البشري لأنه لا يسبب حساسية أوأجساما مضادة تقلل مفعول الإنسولين عكس ما يسببه الإنسولين الحيواني ....

بعض المعلومات عن مضاعفات داء السكريبالإضافة إلى أعراض البول وفقدان الوزن فإن هناك خلل في العديد
من المواد الكيميائية الموجودة بالجسم مما يتطلب التنويم بالمستشفى حيث أن
ارتفاع السكر بنسبة كبيرة قد يشكل خطرا على
حياة المريض وحنى لو كان مستوى السكر بالدم مرتفع بنسبة طفيفة فان داءالسكري يسبب مضاعفات لكل الجسم بعد عدة سنوات ، وتعتبر أمراض ارتفاع ضغطالدم ، الفشل الكلوي ، الأزمات القلبية قصور عضلة القلب من الأمراض الشائعةعند مرضى السكري ، وقد تبين أن مرض السكري من أكثر الأسباب المؤدية إلىفقدان البصر . لذلك يجب أن يوضع في الاعتبار أن داء السكري من الأمراضالخطرة ، وينبغي الاهتمام بمعالجته وعدم إهمال العلاج لتفادي مضاعفتهالكثيرةإسعافات هبوط السكرعند ملاحظة أعراض هبوط السكر على شخص ما فعليك بالإسعافات التالية بسرعة :يعطى المريض تمر تين مع الماء أو عدة ملاعق سكر محلوله في ماء ، أو كوبعصير فواكه ، أو نصف كوب سفن أب أو كولا ، أو عدة قطع شكولاته أو حلوى ،وسوف يتماثل المريض للوضع الطبيعي بين 10و15 دقيقة. أما إذا فقدالوعي فيجب الاتصال بأقرب مستشفى لإسعاف حالة غيبوبةالأعشاب المستخدمة في العلاجالخس- ورق الزيتون- توت - الخيار- القريص-الحراق- جوافة -عصير
القراص (الحراق) الزيزفون- - بندق -الملفوف- النعناع - زيت زيتون –
الثوم- الفاصوليا – الليمون-البقدونس الأرضي- شوكي –البرسيم ثبت أن أكل
البرسيم الأخضر يساعد في خفض نسبة السكر بدرجة كبيرة-العشبة الأمريكية نتشرال هرب


وصفة بالإعشاب لعلاج السكر

المقادير
-أولاً : واحد جرام من المر-ثانياً : واحد جرام من اللبان -ثالثاً |:
واحد جرام من الصبر -رابعاً : واحد جرام من الحبة السوداء
-خامساً : واحد جرام من الحلتيت.
طريقة الاستعمالتجمع هذه المقادير ويضاف عليها ماء بمقدار ست مرات بعلبة العصير ( ست أكواب ) .
ثم تسخن على النار حتى تصل درجة الغليان لمدة 10 دقائق .
ثم يصفى الماء وتزال الشوائب ويوضع في إناء من الزجاج ويبدأ المريض بتناوله كما يلي :
أولاً : فنجان واحد من القهوة. يشرب كل صباح قبل الفطور لمدة أربعة أيام .
ثانياً : فنجان واحد من القهوة يوم بعد يوم لمدة ثلاثة أيام .
وبعدها يتوقف عن الاستعمال نهائياً ومن ثم يأكل المريض ما كان ممنوعاً منه

وقد أوضح أن المريض يحدث له إسهال أثناء إسستخدام العلاج لكنه ينقطع بعدثلاثة أيام دون عناء


.



[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdaulla1980@yahoo.fr
 
كل شئ عن مرض السكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نلتقي لنرتقي  :: منتدى الطب والصحة :: الطب العام-
انتقل الى: